القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

خبراء أمن المعلومات يكتشفون المجموعة المسئولة عن تسريب بيانات 34 مليون مصري من "وتساب"

 وأشار اختصاصي أمن المعلومات المهندس وليد عبدالمقصود ، إلى النبأ الذي نُشر على موقع "سيبر نيوز" ، بأنه تم تسريب بيانات عن أرقام الهواتف المحمولة لتطبيق "واتس آب" لحوالي 34 مليون مصري وبيعها كجزء من المخطط. تم اختراق بيانات ما يقرب من 400 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

خبراء أمن المعلومات يكتشفون المجموعة المسئولة عن تسريب بيانات 34 مليون مصري من "وتساب"


وقال عبد المقصود في اتصال هاتفي مع برنامج "الحياة اليوم" الذي بث اليوم الثلاثاء على قناة "الحياة" ، إن التسريبات نشرت على شبكة "دارك ويب" من خلاله كطرف ثالث. موظف بإحدى الشركات المتعاقد عليها.


وأضاف أن "واتسآب" بدأ في عرض الرسائل قبل عام ، قال فيه "إنه سيأخذ جميع معلومات المستخدم ويصدرها إلى (أطراف ثالثة)" التي تعاقدت مع شركة "ميتا" لامتلاك التطبيق ، والحصول على بيانات لـ أغراض تجارية.


وأكد خبير أمن المعلومات أن "التسريب المنشور على موقع Cybernews تم إنشاؤه من قبل جهة خارجية ، وهي إحدى الشركات التي لديها حق الوصول إلى بيانات المستخدم".

حذر عبد المقصود مستخدمي واتس آب من ظهور روابط بأسماء شركات مستعارة ، والتي ستخترق الحسابات إذا نقروا عليها وأدخلوها.


وتابع: "بالإضافة إلى إمكانية استغلالها لأغراض أمنية ، سيبدأ بعض الأشخاص على الشبكة المظلمة بمحاولة إعادة بيع الأرقام المسربة لأغراض تجارية".

ونصح عبد المقصود مستخدمي واتس آب بالذهاب إلى App Store أو Play Store لتحديث التطبيق ، مشددًا على ضرورة حظر الأرقام المشبوهة خاصة تلك التي تبدأ بـ +1.


تعليقات